الاهلى والزمالك تاريخ كبير في الكره المصريه

0
النادي الأهلي المصري أو النادي الأهلي للرياضة البدنية (بالإنجليزية: Al Ahly Sporting Club) هو نادي رياضي مصري تأسس عام 1907 في مدينة القاهرة، ويعتبر من أكثر الأندية المصرية العربية الأفريقية شهرة وبطولات في لعبة كرة القدم، حيث حصل الأهلى على 20 بطولة قارية وضعته على قمة أندية العالم وأكثرها شعبية في الوطن العربي على مستوى رياضة كرة القدم. اختير الأهلي كأفضل نادي أفريقي في القرن العشرين وذلك طبقًا لقرار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الذي أصدره عام 2000، ويعد من أول الأندية الرياضية المصرية نشأة. وصاحب فكرة إنشائه هو عمر لطفي بك الذي كان رئيسًا لـ"نادي طلبة المدارس العليا للألعاب الرياضية بالجزيرة". وتيمنًا باسمه سميت عدة أندية في المنطقة باسم الأهلي مثل (أهلى طرابلس - أهلي بنغازي الليبي - أهلي البرج الجزائري - أهلى جدة السعودي - الأهلي الأردني - أهلى دبى الإماراتي - الأهلي البحريني - الأهلي القطري). ولقد حصل النادي الأهلي على درع الدوري المصري لكرة القدم 38 مرة آخرها درع عام 2016 وحصل على بطولة كأس مصر 35 مرة آخرها عام 2007. وحصل "نادي الوطنية" أو "المارد الأحمر" كما يلقبه مشجعيه على بطولة دوري أبطال إفريقيا ثمانية مرات آخرها في العاشر من نوفمبر 2013 والتي تأهل من خلالها إلى كأس العالم للأندية للمرة الخامسة في تاريخه. أما على مستوي النشاطات الرياضية الأخرى فيتفوق الأهلي أفريقيًا وعربيًا وعالميًا في رياضتي الاسكواش والكرة الطائرة.
تأسيس النادي
طرح عمر لطفي بك فكرة تأسيس النادي الأهلي في العقد الأول من القرن، وقد تولدت الفكرة في ذهنه خلال رئاسته لنادي طلبة المدارس العليا الذي أنشئ عام 1905، لأنه اعتبر أن تأسيس نادي طلبة المدارس العليا سياسيًا بالدرجة الأولى، ووجد أن هؤلاء الطلبة بحاجة إلى نادٍ رياضي يجمعهم لتمضية وقت الفراغ وممارسة الرياضة، فقام بعرض فكرة إنشاء النادي على مجموعة من أصدقائه اللذين تحمسوا للفكرة، ليتم تأسيس النادي الأهلي عام 1907. وتقرر تكوين شركة رأسمالها خمسة آلاف جنيه مصري على شكل ألف سهم وقيمة السهم الواحد خمسة جنيهات.[1] ويعتبر النادي الأهلي أول نادٍ للمصريين في مصر.
سبب التسمية
كان أمين سامي باشا أول من اقترح اسم النادي الأهلي للرياضة البدنية.[1] وتمت تسمية الأهلي بهذا الاسم لأنه نشأ لخدمة طلبة وخريجي المدارس العليا والذين كانوا الدعامة الأساسية للثورة ضد الإحتلال الإنجليزي، ولذلك نشأ وطنيًا مصريًا للم شمل الشباب المصري.
أول اجتماع رسمي للجنة الإدارية العليا للأهلي
عقد أول اجتماع في 24 أبريل 1907، واجتمعت اللجنة في الخامسة والنصف مساءً بمنزل ميشيل إنس بالجيزة برئاسته وعضوية أصحاب السعادة إدريس راغب بك وإسماعيل سري باشا وأمين سامي باشا وعمر لطفي بك ومحمد أفندي شريف سكرتيرًا.[1]
طرح إسماعيل سري باشا خلال الاجتماع الرسم الذي صممه للمبنى الرئيسي للنادي باعتباره مهندسًا معماريًا. وفي نفس الجلسة عرض عمر لطفي بك عقد الشركة. ووافق المجتمعون من المؤسسين على إنشاء الشركة وهي شركة مدنية باسم النادي الأهلي للرياضة البدنية.
واختارت اللجنة ميشيل إنس -وهو إنجليزي الجنسية- كأول رئيس للنادي الأهلي وذلك للاستفادة من نفوذه لدى سلطات الاحتلال لتسهيل عملية الحصول على الأرض المناسبة لبناء النادي من قبل الحكومة، وأصبح هو أول رئيس للنادي الأهلي واستمر رئيسًا حتى يوم 1 أبريل 1908.


نادي الزمالك أو نادي الزمالك للألعاب الرياضية (تأسس 5 يناير 1911 تحت اسم نادي قصر النيل) نادي رياضي واجتماعي، يعتبر أحد أقدم الاندية المصرية والعربية. توجد به 22لعبةرياضية[بحاجة لمصدر] ولكن ما يميز النادي فريق كرة القدم، والذي فاز ببطولة دوري أبطال أفريقيا (بطولة الأندية أبطال الدوري سابقاً) خمسة مرات، وتمكن من الفوز ببطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس مرة واحدة، كما فاز الزمالك بكأس السوبر الأفريقية لثلاثة مرات.
أحرز فريق الكرة بالزمالك لقب أحسن ناد في العالم وفق الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم (بالإنجليزية: IFFHS) وذلك في فبراير 2003. كما كان أول فريق مصري يتأهل لكأس العالم لكرة القدم للأندية 2001 بإسبانيا وهي البطولة التي لم تقم بسبب مشكلات تتعلق بالتمويل اللازم لها. ولعب أيضًا مع العديد من الفرق الأجنبية سواء في مصر أو خارجها حيث فاز علي فريق وستهام الإنجليزي 5-1 عام 1966 وفاز علي فريق دربي كاونتي الإنجليزي 1-0 عام 1975 كما فاز علي بايرن ميونخ 2-1 مرتين عام 1977/1984 وفي عام 2003 فاز نادي الزمالك علي نادي لاتسيو الإيطالي بنتيجة 2-1 ،وفاز نادي الزمالك علي فريق شاختار دونستيك الأوكراني بطل كأس الاتحاد الأوروبي عام 2009 بنتيجة 2-0.
أكبر فوز للزمالك على غريمه التقليدي النادي الأهلي كان بنتيجة 6-0، وتكررت مرتان، الأولى في عام 1942 في دوري منطقة القاهرة والثانية في عام 1944 في نهائي كأس الملك (كأس مصر حاليًا).


يشتهر الزمالك بزيه الأبيض ذو الخطين الحمراوين بعرض قميص الفريق على الصدر، ويرمز اللون الأبيض لزي الفريق للسلام بينما يشير الخطان الحمروان للكفاح في سبيل النصر.
شعار نادي الزمالك عبارة عن رامي السهم في زى فرعوني يصوب سهمه نحو هدف، ويقصد بهذا الشعار التعبير عن الانتماء لمصر والاعتزاز بالحضارة المصرية كما يشير إلى أن هدف النادي دوما هو تحقيق الانتصار.[1]
تاريخ النادي[عدل]
نادي الزمالك هو نادي مصر أنشيء في بداية العقد الثاني من القرن العشرين (5 يناير 1911) تحت اسم نادي قصر النيل لأنه كان يشغل مكان (كازينو النهر) الحالي بالجزيرة وكان الغرض في مكانه هذا هو ان يكون مقابلا للنادي الأهلي المصري وكان جورج مرزباخ رئيس النادي ورئيس المحاكم المختلطة في مصر آنذاك قد حلم وتخيل بأن هذين الناديين يوما سيكونا أهم ناديين على مستوى القارة الأفريقية والعالم العربي.[بحاجة لمصدر] وفي عام 1913 انتقل النادي إلى مقر ثاني عند تقاطع شارع 26 يوليو ورمسيس الحاليين في مكان مباني (الشهر العقاري ودار القضاء العالي) وتغير اسمه إلى المختلط نسبة إلى المحاكم المختلطة والتي كان أحد أفرادها "سعد زغلول" رائد الحركة الوطنية المصرية. ثم تغير اسمه مرة أخرى إلى نادي فاروق وكان ذلك في عام 1944 عندما حضر ملك مصر (فاروق) مباراة نهائي كأس مصر التاريخية بين الزمالك والأهلي المصري وفاز الزمالك فيها على الأهلي 6-0 مما جعله يطلب من (حيدر باشا) وزير الحربية، ورئيس النادي وقتها أن يغير اسم النادي إلى (نادي فاروق) وتولي إسماعيل بك شيرين من أسرة محمد علي منصب نائب رئيس النادي. ومع ثورة 23 يوليو 1952 تغير الاسم مرة ثالثة إلى اسمه النهائي, وهو نادي الزمالك وانتقل لمنطقة ميت عقبة بالمهندسين، على شارع جامعة الدول العربية، كما يقع نادي الترسانة بمواجهة نادي الزمالك بنفس المنطقة.
في سنة 1916 بدأت فكرة الكأس السلطانية كمسابقة للأندية المصرية وأندية أسلحة قوات الحلفاء، ورفض الأهلي الفكرة لأنه لا يود اللعب مع أندية الحلفاء ليبقي الزمالك وحده ويفوز بكأس السلطان لأول مرة عام 1921، وفي العام الثاني للمسابقة كان الأهلي قد اقتنع بضرورة المشاركة كخطوة جديدة للمقاومة والتحدي واثبات وجود للمصريين، ثم بدأ النأديان (الزمالك والأهلي) لا يتفقان فقط علي مقاومة الأجانب، وإنما اتفقا علي التنافس بينهما أيضا، فتم الاتفاق علي إقامة مباراتين، الأولي علي أرض الزمالك يوم 9 فبراير عام 1917 وفاز فيها الأهلي علي الزمالك 1/0، والثانية علي أرض الأهلي يوم 2 مارس 1917 وفاز فيها الزمالك 0/1.
تاريخ فريق كرة القدم في بطولات أفريقيا[عدل]
ظهر نادي الزمالك المصري علي ساحة كرة القدم الإفريقية من خلال أبطال الكأس عام 1976 وفي دور الستة عشر كانت أولي مواجهاتة الإفريقية أمام نادي الأهلي طرابلس بالفاهرة و فاز ذهاباً بثلاثة أهداف نظيفة.
دوري أبطال أفريقيا (5 بطولات) من (20 مشاركة)
فيما يلي سجل مشاركات نادي الزمالك في بطولة دوري أبطال أفريقيا. والأندية التي فاز أمامها بالبطولة (وصيفه) والأندية التي أخرجتة من الأدوار المختلفة:-
1979: دور 8 إيمانا (الكونغو الديمقراطية) إستبعاد
1984: البطل أمام شوتنج ستارز (نيجيريا)
1985: قبل النهائي الجيش الملكي (المغرب) ترجيح
1986: البطل أمام أفريكا سبورتس (كوت ديفوار) ترجيح
1987: دور 8 أشانتى كوتوكو (غانا)
1989: دور 32 الموردة (السودان) إستبعاد
1993: البطل أمام أشانتى كوتوكو (غانا) ترجيح
1994: النهائي الترجي (تونس)
1996: البطل أمام شوتنج ستارز (نيجيريا) ترجيح
1997: (مجموعة دوري الثمانية)
2002: البطل أمام الرجاء (المغرب)
2004: دور 32 الجيش (رواندا)
2005: قبل النهائي الأهلي (مصر)
2007: دور 32 الهلال (السودان)
2008: (مجموعة دوري الثمانية)
2011: دور 32 الإفريقي (تونس)
2012: (مجموعة دوري الثمانية)
2013: (مجموعة دوري الثمانية)
2014: (مجموعة دوري الثمانية)
2016: النهائي صن داونز (ج أفريقيا)



يتم التشغيل بواسطة Blogger.